اخطر اسباب ظهور الهالات السوداء وعلاجها

في ابتسامة المرأة، عظمة الحياة وجمالها، وفي عينيها دهاؤها وعمقها، العيون هي واحدة من أقوى الأدوات التي يمكن للمرأة أو الرجل امتلاكها، بنظرة واحدة يمكن نقل الكثير من الرسائل – لكن قد تصاب العيون ببعض المتاعب منها الهالات السوداء تحت الجفون السفلية وهي شائعة بين الرجال والنساء، يمكن أن تجعلك الهالات السوداء تبدو أكبر سناً ومما زاد الطين بلة، يمكن أن يكون من الصعب التخلص منها، لذلك نكرس هذا المقال عن أسباب السواد تحت العين وكيفية علاج الهالات السوداء نهائيا.

السواد تحت العين

السواد تحت العين

سواد تحت العين يكون عبارة عن مساحة صغيرة يميل لونها إلى الأسود ودرجاته تختلف من بشرة إلى بشرة أخرى. تحت جفن العين السفلي تظهر المنطقة بلون داكن عن بقية أجزاء الوجه، فمع تقدمنا ​​في العمر، تفقد بشرتنا مرونتها وقدرتها على التجدد، ونتيجة لذلك، تصبح أرق، وهذا هو السبب في كثير من الأحيان في ظهور السواد تحت العين، وقد يكون ذلك واضحا أكثر مع أولئك الذين لديهم استعداد وراثي لوجود جلد أرق تحت العينين، إنه مجرد تغير بيولوجيا الجسم ، وفي السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل عن أسباب السواد تحت العين.

اسباب السواد تحت العين

هناك عدد من العوامل المساهمة في الهالات السوداء. وبعض الأسباب قد تكون شائعة وتشمل:

حالات الإعياء

حيث يسبب النوم المفرط، التعب الشديد، أو البقاء مستيقظًا مستقطعا ساعات من وقت نومك الطبيعي ظهور تلك الهالات السوداء تحت عينيك.

التقدم في العمر:

فالشيخوخة الطبيعية سبب شائع آخر لتلك الهالات تحت عينيك، فكلما تقدمت في العمر، تصبح بشرتك أرق، وتفقد أيضًا الدهون والكولاجين اللازم للحفاظ على مرونة بشرتك فتظهر الهالات.

إجهاد العين:

يؤدي التحديق في التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر الخاص بك ضغط كبير على عينيك، مسببا احمرار العين ومن ثم التعرض للهالات.

التعرض المفرط للشمس:

قد يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى زيادة إنتاج الميلانين لجسمك، وهي الصبغة التي توفر لون البشرة، والكثير من أشعة الشمس – خاصة بالنسبة لعينيك – يمكن أن يسبب تصبغ في الجلد المحيط بها.

الامراض التي تسبب سواد تحت العين

للأمراض التي يصاب بها الإنسان أثر بالغ على صحته والتي تظهر بوضوح على عينيه، فالعيون عنوان صحة الإنسان، لكن ما يحدث أن العيون أول ما يتأثر من الجسم بتلك الأمراض التي نذكر منها على سبيل المثال:

  • الحساسية: يمكن أن تؤثر أعراض الحساسية المعروفة للجميع، على الشعب الهوائية والجيوب الأنفية والجلد خاصة، وتكون ردود الفعل التحسسية على الجلد خفيفة إلى شديدة مسببة تلك الهالات السوداء.
  • التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما): هو حالة تجعل بشرتك حمراء وتشعر بالحكة، ومن أعراضها جفاف الجلد ومن ثم ظهور الهالات السوداء بسبب الجفاف.
  • أمراض القلب: في حالة ما إذا كانت تلك الهالات تشبه الهلال شكلا فإنك حتمًا تعاني مشكلة في القلب، وفي تلك الحالة لا بد من استشارة الطبيب فالعلاجات التي سوف نقوم بذكرها قد لا تجدي معك.

علاج السواد حول العين

يعتمد علاج السواد تحت العين على معرفة أسباب السواد، وهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في العلاج للحالة، والتي تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا مثل:

  • الحصول على قسط كافي من النوم: عدد ساعات النوم الكافية تعمل على تقليل ظهور الهالات السوداء. لذا اسمح لنفسك بسبع إلى ثماني ساعات من الراحة لمنع ظهور الهالات السوداء.
  • منقوع أكياس الشاي: تطبيق أكياس الشاي الباردة على عينيك يمكن أن يحسن مظهرها؛ حيث يحتوي الشاي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحفيز الدورة الدموية، وتقليص الأوعية الدموية، وتقليل احتباس السوائل تحت جلدك.
  • تطبيق الكمادات الباردة: يمكن أن تساعد الكمادات في تقليل التورم وتقلص الأوعية الدموية المتوسعة. هذا يمكن أن يقلل من ظهور الانتفاخ ويساعد في القضاء على الهالات السوداء.

تجاعيد تحت العين

هناك مشكلة أخرى تسير جنبًا إلى جنب مع الهالات السوداء الداكنة وهي الانتفاخ حول الحجاج ومن ثم التعرض لتجاعيد العين، والتي تعرف باسم الحقائب الموجودة أسفل عينيك، يحدث هذا دائمًا بسبب تراكم السوائل أسفل العينين، إما بسبب ما ذكرناه من أمرض أو حساسية أو ببساطة بسبب استهلاك الملح المفرط الذي يمكن أن يؤدي إلى احتفاظ الجسم بسائل أكثر من المعتاد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الجلد والأوعية الدموية حول العينين مما قد يجعل الأوعية الدموية ظاهرة بشكل واضح فيجعل ظهور الهالات السوداء أكثر وضوحًا. كما يمكن أن يكون انتفاخ العين نتيجة للشيخوخة، يمكنك القراءة عن الموضوع بالتفصيل في ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا.

علاج الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء

تختلف الحلول الأكثر فاعلية بالنسبة للهالات السوداء، وتتوفر بعض العلاجات الطبية لتقليل ظهور الهالات السوداء. نذكر منها بعض الطرق الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • التقشير الكيميائي للحد من تصبغ الجلد وازالة الطبقة المصابة بذلك.
  • جراحة الليزر لإعادة ظهور الجلد وتعزيز تشديد الجلد تحت العين.
  • حشو الأنسجة الرقيقة تحت العين؛ لإخفاء الأوعية الدموية والميلانين الذي يسبب تلون الجلد تحت عينيك.

ازالة الهالات السوداء

تسبب الهالات السوداء لمحيط العين شكلا غير مقبول لدى الكثيرين، لذا من خلال موقعنا نقدم لكم روتين الجمال لمدة 30 ثانية المفضل والذي يقضي على نسبة كبيرة من السواد تحت العين. باستخدام حركات الضغط اللطيف، بواسطة السبابة والأصابع الوسطى (بدون سحب أو ضغط)، اضغط على الدائرة حول عينيك برفق، متجها إلى الخارج على طول حاجبيك، ثم إلى الداخل على طول الجزء العلوي من عظام الخد باتجاه الجسر من الأنف ولمدة ثلاث دقائق.

كيفية ازالة الهالات السوداء تحت العين باسرع وقت

ذكرنا العديد من الطرق المنزلية والطبية المفيدة في علاج الهالات السوداء تحت العين والتي تحسن فعليا من الدورة الدموية لمحيط العين ويقضي على تلك الحالات _ شريطة أن يكون ذلك في فترة مبكرة من العمر، وهناك عدد من المرطبات( الكريمات) الطبيعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي قد تساعدك في الهالات السودا منها: زيت اللوز وفيتامين هـ عن طريق مزجهما معا ثم التدليك بهما بلطف على محيط العين بأطراف الأصابع وتكرر يوميا.

السواد تحت العين

يسبب ترقق الجلد وفقدان الدهون والكولاجين الذي يأتي مع تقدم العمر فقدانًا للدهون، مما يجعل الأوعية الدموية ذات اللون الأزرق المحمر تحت عينيك أكثر وضوحًا فتظهر بالمظهر غير اللائق مسببة تلك الهالات.

علاج السواد تحت العين

استعرضنا في السطور السابقة بعض العلاجات البسيطة للهالات السوداء، _ ولكن قد يكون الأمر أكبر منها فيعرض طبيبك خيارًا طبيًا، بناءً على التشخيص لتلك الهالات تحت عينيك. قد تتضمن هذه التوصية ما يلي:

  • كريم تفتيح البشرة: لتخفيف فرط تصبغ جلد العين، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية كريم تفتيح البشرة مع حمض الأزيليك أو حمض الكويكيك بعض، ولكن لا بد من وصفة طبية.
  • العلاج بالليزر: والتي تستهدف الأصباغ الداكنة تحت العينين، فقد يحفز العلاج بالليزر تشكيل الكولاجين الجديد مرة أخرى.